--------------------------------------------------------------------------------
من خلال مطالعتنا لكتب التاريخ نرى أن المؤرخين متفقون على أن قحطان هو أول ملك عربي وضع على رأسه التاج وأول من سلم عليه بــ أبيت اللعن ,
ويكون جد العرب العاربه
وخلف قحطان أبنه يعرب وقيل أنه أول من تكلم العربيه بطلاقه وبذلك افخر حسان بن ثابت بقوله:
تعلمتم من منطق الشيخ يعرب
أبينا فصرتم معربين ذوي نفر
وكنتم قديماً مالكم غير عجمة
كلام وكنتم كالبهائم في الفقر
وخلف يعرب أبنه يشجب ولكن يشجب لم يعمر كثيراً وكان ضعيفاً بسيطاً لكنه أولد سبأ وهو أول من أخذ بالسبي عند الغزو
وجاء من سبأ حميرو كهلان ,وحمير هو الذي أخذ الولاية بعد وفاة أبيه سبأ, لكن بعد فتره شارك حمير أخوه كهلان بولايته فتقاسما على النحو التالي:
حمير ملك الحضر:أي عرب الحواضر -المدن والريف-
و
كهلان ملك الوبر:أي عرب الأطراف و الباديه –البدو-
القبائل الوبريه :
ــــــــــــــــــــــــــــ
القبائل الوبريه : هي التي تنتسب ألى كهلان بن سبأ
وبرزت كقوه في اليمن ومن أهمها:مذحج
ورد في كتاب صبح الأعشى:أنهم سموا بهذا الأسم
لكونهم تحالفوا عند شجره أسمها مذحج فسموا بأسمها
وهنا نودر
كما وردت بالمراجع والكتب التي تضمنها بحثنا هذا القبائل التي تشعبت من مذحج وهي قبائل كثيره منها:
- خولان :وهم بنو خولان بن مذحج
- جنب :وهم بنو يزيد بن حرب بن جلد بن مذحج
- النخع :وهم بنو النخع وأسمه جسر بن عمرو بن جلد بن مذحج
- سعدالعشيره : وهم بنو سعدالعشيره بن مالك بن أدد بن مذحج : وتضم سعدالعشيره بطوناً كثيره من أشهرها :
- بنو منبه المعروف بزبيد الأكبر وهو أبن صعب بن سعدالعشيره التي كما يقال يرجع اليها نسب كل زبيدي,
ويقول الدكتور نزار الحديثي في كتابه أهل اليمن في صدر الأسلام :
أما القبائل البدويه فقد ظهرت من خلال الأحداث قوة مؤثره وكانت تضغط على اليمن-والأطراف.
ومن ابرز الكتل التي شكلها الأعراب هي الكتله التي نشأت من تحالف القبائل المنتسبه بالنسب الى مذحج مثل :
زبيدالأصغر – بقيادة عمرو بن معد يكرب بن عبدالله بن عمرو بن عصم بن منبه(ولقبه زبيدالأصغر)
وبني الحارث بن كعب بقيادة الحصين بن قنان بن يزيد الحارثي
وبني عبد المدان بقيادة يزيد بن عبد المدان
وخولان بقيادة عنبه بن يزيد الخولاني
ومن خلال ماتقدم نرى أن زبيد قبيله بدوية من أهل الوبر
زبيد الاصغر :
وهي قبيلةنسبةالى أبيها: منبه-ولقبه زبيدالأصغر- بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن منبه- ولقبه زبيد الأكبر- بن صعب بن سعدالعشيره
وهذا نسبه كما ورد في نهاية الأرب : للنويري وكتاب: الجامع لمحمد عبدالقادر بامطرف و كتاب: عمروأبن معد للدكتور عبدالعزيز العبدالرحمن الثنيان
* * * * * * * * *
الهجرة من اليمن :
على أثر حادثة أنهيار سد العرم (سد مأرب )
هاجرت الكثير من القبائل من اليمن الى نجد لجبلي أجا وسلمى ..
وأستقروا في نجد مدة طويله حتى طفحت نجد بهم وبمن معهم من القبائل الأخرى وأصبحت بعض القبائل تتزاحم على بئر يقال له(هداج)
وكانت هذه القبائل خليطاً من الوبريه مثل :
- الأخوات بالنسب الذي يجمعهن ابيهن مذحج : زبيد وشمر وطي –
- و – المضريه المعروفه وفروع من ربيعه العدنانيه
وبكل هذه القبائل والفروع شكل هذا الخليط مجتمعاً رعوياً يتنافس بشكل دائم على المراعي والمياه
فتزاحم الأقوياء منهم على بئر هداج
وأتفقوا فيما بينهم على أن يكون لكل قبيله جابيه على هذا البئر <<والجابيه خندق صغير مستطيل يقع ملاصقاً لفوهة البئر يصب فيه الماء لسقاية الأبل والخيل والغنم وغيرها<<
وباتفاقهم هذا احدثوا أثنا عشر جابيه
وبهذا حصلت زبيد على احدى الجوابي لها
بقي هذا الأتفاق مده طويله من الزمن من القرن الثاني الهجري ألى القرن السابع الهجري
ولكن أثناء هذه الفترة حصلت أمور وحروب, وهنا نورد لمحة عن تلك الحقبه :
بنتي مذحج زبيد وشمر يدب بينها خلاف وحرب على الزعامه:
قبيلة زبيدنسبة الى جدهم عمرو بن معد يكرب الزبيدي
وكان على رأس الزعامه في زبيد أنذاك :بهيج الملقب بسلطان البر وهولهيب بن صهيب بن عمران بن كرم بن عكرمه بن عمرو بن عبدالله بن عمرو بن معد يكرب الزبيدي
زبيدوطي وصلوا لنجد قبل شمروعندما لحقت بهم شمر وجدت أن الحضوى لزبيد وأختها طي وان بهيج يسيطر على زعامة المنطقه ,
وكان ذاع الصيت وقدره جليل عند كل القبائل , فحركت هذه المعطيات الحرب بينهم وكانت نتيجة الأولى لصالح زبيد وزعيمها بهيج :
يوم ٍ لنا بهداج وبهيج يتبدى .... مطوِّع الشمران في حرب وغزاة
أمير نجد بهيج جدها ماتردَّه .... رتبة السلــطان لزبيد وسواه
بعد ذلك جاء صلح بين الطرفين و أعطيت لشمر جابيه من بئر هداج ,وهدأت أمور القبائل فيما بينها
ألى أن تحركت من جديد بين القبيلتين وكان ذلك في الحقبه الأخيره من حكم بهيج في نجد بدات شمر تزاحم وتداهم من جديد وكانت النتيجة لصالحها :
قمنا على السلطان يـوم امتحنا .. لعيون مـيثا والــمـنايا يزوره
سلطان مـار بحربنا ماتهنا .. من كاد كدنا له على ظلم جـوره
بعد ذلك مات زعيم زبيد بهيج , وكبرت سطوت شمر في الجبلين حتى أنه تسمى فيما بعد بجبل شمر
بعد موته تفرق التجمع الزبيدي الذي كان يجمع كل أبناء زبيد
وأنشغلت زبيد بتزايد أعدادهم وأصبحت
المنطقة تضيق بهم ,
هجرة زبيد من نجد الى العراق
في أواخر القرن السادس الهجري :
بدأت أولى هجرة لأحدى عشائر زبيد وكان يتزعم هذه العشيره:جبر بن مكتوم بن لهيب (بهيج) الذي ورث لقب السلطان من جده , وهو أيضاً صاحب قصة الحنييه الشهيرة عندهم.
أبوه بهيج سلطان آل حمير -- لبيب بالمراتب والطباعِ
واجلا ظلمةٍ كانت علينـــــا -- وبان الحق دين الله شاع
ترى الخيل الذي تندى لركوبه - ترى تسعين ألفاً باستطاع
هاجر ابناء جبر ألى العراق وأستقروا فيها بأرض تجاور انهرالعراق حتى سميت هذه المنطقه بـــ حوائج العبيد
وأستقروا فيها وكبر العدد وكثرت الأفخاذ في هذه القبيلة
وأصبح لأبناؤها الثلاثه أسماء لثلاثة عشائر كل واحده تنحدر من واحد وهن :
1- عشيرة العبيد نسبة لأبيها عبيد بن جبر
2- عشيرة الدليم نسبة لأبيها ثامر بن جبر
3- عشيرة الجبور نسبة لأبيها ألى محمد بن جبر
وبهذا تكون هذه العشائر نشات في العراق لا في نجد كسابقتها الفرع الأم.
هذه العشائر الثلاث كبرت وترعرعت في العراق وكثر عددها وأصبحت القبائل الزبيديه تشكل قوه كبيره في القرن الرابع عشر وأنضمت أليها الكثير العشائر والأسر الصغيره الموجوده بالمنطقه وأصبحت تعرف بالحلف الزبيدي
ولمجاورة هذه القبائل للقبائل العربيه الشيعية الطائفه
فقد دخلت بين الصراع الدائر بين هذه القبائل من جهة
وبين العثمانيين من جهة أخرى ,وناصرت جاراتها
نتيجة هذه الحرب أستطاع السلطان العثماني سليم الأول
أن يهزم الصفويين والعرب الشيعه وأنصارهم ,
حتى ألت للعثمانيين العراق بأسرها.
نتيجة لهذه الصراعات والهزيمه التي لحقت بأنصار الصفويين ,ومنهم القبائل الثلاثة التي ذكرناها هاجرت
أفخاذ من من تلك القبائل المذكوره وأهمها من قبيلة العبيد الى خارج العراق.
الجبال الراسية ما تختفي وان مرها الزلزيل
ولابد ماتظلها شامخة على اللي دونها ما تنثنيله
الرياسة لنا من قبل قحطان مايهددوا السيل
وسد العرم لجدنا بمناموا شاف تأويله
الرياسة لنا ولا نرضى لها بديل
من عهد حمير وزبيد ورحيله
زبيد وطي من اليماني شملم تشميل
بجيل سلمى خمس قرون مطيب نزيله
وسنين القحط أجبرتهم على التحويل
لبلاد الرافدين نازل ٍ ونزيله
ومن الحويجة أسلاف الشعبنيه سرت بالليل
تباري النهر تغريب ٍ يسار ٍ ويمينه
طاردوا الترك وبجدله شوفوهم الويل
ولحدود الرها لضدهم طاحنينا
هجرة قبائل الأبي شعبان وبعض القبائل العبيديه من العراق ألى سوريا :
تورد كتب التاريخ ظهور قبيلة اللأبي شعبان في القرن الثامن الهجري وبأنهم بقوا في العراق (في حويجةالعبيد)
أربعة قرون , وانه في القرن الثاني عشر الهجري بدأت
هجرة قبيلة العبيد وهي عشيرتي الأبي شعبان والعقيدات وقبيلة الجبور ورافقهتم في هجرتهم هذه بعض العشائر المتحالفه معهم مثل عشيرة بني سعيد وغيرها من الأسر,
أستيطانهم في سوريا :
· أستوطنت قبيلة الجبور شرق الخابور منطقة الحسكة
· ومعهم أسر أنذاك أصبحت عشائر فيما بعد
تنتمي نفس الأنتماء مثل بجدله والمجادمه.
· وأستوطنت قبيلة العقيدات ضفاف الفرات الأيمن منطقة دير الزور
· ومعهم أسر وأفخاذ تنتمي لنفس الأنتماء ,مثل البوسرايا والبوخميس وغيرها
* و أستوطنت قبيلة الأبي شعبان وتلفظ عند أهل الفرات البو شعبان << أستوطنت في موقع نصيبين
(التركيه اليوم) ومعهم البوراشد ,لكنهم لو يستقروا في الموقع المذكور ألا فتره قصيره من الزمن :
· وعمود نسبه: شعبان بن محمد بن كاتم(جاتم) بن محمد بن معروف بن زيد بن خماش بن واجد بن عبدالله بن جميش بن عبدالله بكر بن أجود بن عبيد جبر بن مكتوم
* يقال أن شعبان جد البو شعبان عمر طويلاً حتى رأى أحفاده عشيره , وكان فيه تقي وصلاح ولهذا زادت مناصرته لآل البيت, في صراعهم مع العثمانيين
وقيل أن يده قطعت في أحدى معارك ذلك الصرع
توفي شعبان بعد خمس سنوات من وصوله الى سوريا ودفن في نصيبين
في هذه السنوات الخمس التي قضاها في نصيبين
المرجع:
www.alafadla.com